top of page
بحث
  • صورة الكاتبعيادات لوران لطب الأسنان | Loran Dental Clinics

الحشوات التجميلية


مقدمة

الحشوات التجميلية أو كما يطلق عليها الحشوات الضوئية، هي مادة مصنوعة من مادة تشبه المعجون وهي مكونة في الأساس من مادة الراتنج، وهي مادة طويلة الأمد وتعد من أكثر الإجراءات التجميلية في الأسنان شيوعًا في الوقت الحالي، وهي بديل مثالي للأنواع القديمة من الحشو سواء الأسود أو الفضي.

يعتمد أطباء الأسنان على الحشوات التجميلية في علاج العديد من المشكلات مثل تعبئة التجاويف خاصة الجديدة منها، استبدال الحشوات المعنية أو الحشوات القديمة التالفة، إصلاح الأسنان المكسورة، إزالة الفجوات بين الأسنان، إعادة تشكيل الأسنان.


مخاوف المراجعين, هل هناك شيء يدعو للقلق؟

يخشى بعض المراجعين من أن تسقط هذه الحشوات التجميلية ولكن تؤكد التجارب والأبحاث التي استمرت على هذه المادة أن هذه الحشوات متينة للغاية وتلتصق بشدة بالأسنان، وأنها تستمر لمدد طويلة للغاية.

ولا تقلق أبدًا فهذه الحشوات بشكل عام غير مؤلمة، ولكن في حالة كان التجويف عميق يمكن للطبيب استخدام المخدر الموضعي للتأكد من عدم شعورك بالألم على الإطلاق.


أهمية الحشوات التجميلية

إن كان هناك تجاويف داخل الأسنان فهذا دليل واضح على وجود ضعف أو تسوس في الأسنان، وهنا توصلت الأبحاث في علم طب الأسنان الحديث أن الحشوات التجميلية أو الحشو الأبيض هو أفضل الحلول والتي تصلح في حالات تضرر الأسنان حتى الكبير منها، حيث تعمل الحشوات التجميلية على:


1. المساعدة في حماية بنية الأسنان.

2. التصدي لأي أضرار قد تحدث للأسنان سواء كانت هذه الأضرار التسوس أو النخر.

3. تستخدم أيضًا الحشوات التجميلية في إصلاح مظهر الأسنان الأمامية، خاصة لمن فقدوها، وهو ما يعطي الأسنان متانة أكبر مما يزيد من عمر السن.


مميزات الحشوات التجميلية


للحشوات التجميلية العديد من المميزات، حيث أنها:

1. عملية للغاية ولا يمكن أن تقع بسهولة، بل يصفها أطباء الأسنان بأنها نادرة الوقوع، كما أنها متينة ولا يمكن أن تتعرض للكسر بسهولة، كما أكدت على ذلك العديد من الأبحاث.

2. غير مؤلمة تمامًا ولكن قد يحتاج المراجع إلى وضع مخدر موضعي في حالة كان التجويف عميق.

3. لا تسبب حرج للمراجع خاصة أن لونها مطابق أو يقترب كثيرًا من لون الأسنان وبالتالي لا يمكن أن يتم تمييزها بسهولة وهو ما يجعل مظهرها جميل ومقبول وتعطي للمراجع ثقة بنفسه كبيرة خاصة إن تم استخدامها في الجزء الأمامي من الأسنان أو في الفراغات بين الأسنان.


وعلى الرغم من كل هذه المميزات إلا أن هناك عدد من السلبيات التي لابد أن نذكرها لك مثل:


1. صعوبة وضعها في التجاويف الكبيرة؛ وذلك لأن في حالة كانت التجاويف كبيرة وتم استخدام الحشوات التجميلية قد لا تتحمل الضغط غي الفجوات الكبيرة وبالتالي تتعرض للتلف بسرعة أكبر من الحشوات الفضية، ولكنها عملية للغاية في الفجوات الصغيرة.

2. التصبغ؛ حيث أن هذه الحشوات البيضاء أكثر عرضة للتصبغ بسبب بعض أنواع الطعام، أو التدخين، وهو ما قد يسبب تلفها ويستدعي تغييرها.



كيف يتم عمل الحشوات التجميلية؟

في كل أنواع الحشو يقوم الطبيب بحفر ثقب في الأسنان، مع مراعاة أن يكون الثقب صغير، ويتم تعبئة هذا الثقب بمادة الحشو.

لا يحتاج الحشو التجميلي أكثر من جلسة واحدة لكي ينتهي الطبيب منه، ولا يحتاج الطبيب بعد حشو الأسنان إلا إلى تلميع السن لكي يبدو اللون واحد ومتناسب مع الحشو الأبيض ومع باقي الأسنان.


يمكن أن يستخدم الطبيب مخدر موضعي لكي يخدر السن، وبمجرد أن يتم تخدير السن يبدأ الطبيب في إزالة التسوس من داخل السن ومن ثم ملئ الراتنج المركب أو الحشو الأبيض، وبعدها يقوم الطبيب بتنظيف السن بعد الانتهاء من الحشو.


أما في حالة كان الثقب قريب من العصب فيضع الطبيب مادة دوائية خاصة لحماية السن ومنع أي مشكلات من الحدوث، قد يعاني المراجع بعد الحشو من حساسية تجاه المشروبات سواء الساخنة أو الباردة في حال استخدام الحشو للمرة الأولى، وهنا سيعطيك الطبيب بعض التعليمات التي تساعدك على تخطي هذه المشكلة بسهولة.

ولابد أن يلتزم المراجع بروتين نظافة الأسنان والفم جيدًا، واعتماد عادات تناول طعام جيدة وصحية، كذلك الحرص على زيارة الطبيب بشكل منتظم من أجل الحفاظ على صحة الأسنان ومتابعة الحشوات والأسنان بشكل عام.

لماذا يفضل الأطباء الحشوات التجميلية على الحشوات الفضية؟

الحشوات التجميلية تعتبر المفضلة لدى أطباء الأسنان لما لها من مميزات جمالية، فالحشو الأبيض يقترب لونه كثيرًا من لون الأسنان، وهو ما يجعل التعرف على هذه الحشوات صعب، وهو أحد أهم الأمور التي تميز أطباء الأسنان، كما أن الحشوات التجميلية أكثر أماناً حيث أنها خالية من المعادن وبالتالي تصلح تمامًا للمراجعين الذين يعانون حساسية من المعادن، كما أن الحشو التجميلي يلتصق بشدة بالأسنان ويعطي السن متانة وقوة، كما أنه لا يتطلب من الطبيب أن يثقب الأسنان أو يزيل جزء كبير من المينا أو من داخل تجويف الأسنان.

أخيرًا تعتبر الحشوات التجميلية الأكثر متانة، كما أنها يتم تحديثها باستمرار لأنها محط أنظار الكثير من الأطباء والباحثين وبالتالي حين تستخدم في ترميم الأسنان الأمامية تعطي قوة أعلى وتتحمل الضغط بشكل أفضل.



هل تصلح الحشوات التجميلية لجميع المراجعين؟

الحشوات التجميلية لونها أبيض وبالتالي تصلح للكبار وللأطفال لإصلاح الأسنان الدائمة، خاصة إن كان هناك تسوس خفيف أو متوسط، في حالة كان التسوس كبير ولمدة طويلة من الوقت فقد يكون الضرر أكبر من أن يتم إصلاحه بالحشوات التجميلية وقد يحتاج السن إلى تاج " تلبيسة ".

تصلح الحشوات التجميلية لأصحاب الحساسية من المعادن وكذلك يفضل استخدامها في الأجزاء الأمامية من الأسنان سواء الفجوات أو الأسنان المكسورة أو المسافات بين الأسنان أو تغير لون الأسنان أيضُا، كذلك قد يستخدم هذا النوع من الحشو من أجل إغلاق الأسطح المكشوفة من الجذور.



عمر الحشو التجميلي

الحشو التجميلي يدوم لمدة سنوات طويلة، ولكن الفيصل هنا هو درجة الالتزام بتنظيف الأسنان والحفاظ على صحتها، كذلك لابد من أن تكون زيارة طبيب الأسنان من الأمور الروتينية من أجل الكشف المستمر على الحشوات وعلاج أي مشكلة قبل أن تتفاقم، كذلك يمكن للطبيب المساعدة في تنظيف الأسنان وفحصها باستمرار مما يساعد على صحة فمك بشكل عام.


يقدر العمر الافتراضي للحشوات التجميلية بحدود ٥ سنوات وقد تزداد المدة حسب العناية بالأسنان والحفاظ على نظافة الأسنان بالإضافة لنوع الحشو . ويحتفظ الحشو الأبيض باللون بدرجة كبيرة، ويرجع ذلك إلى جودة تصنيع هذه الحشوات وبالتالي ثبات لونها بدرجة عالية.


الحشوات التجميلية تعتبر أفضل خيار يمكن الاعتماد عليه من أجل الحصول على ابتسامة ناصعة ومشرقة، حتى وإن كنت مصاب بالتسوس أو بأي مشكلة في الفم، سواء عدوى التسوس أو الالتهابات يعتبر الحشو التجميلي الخيار المثالي.

الأمر هنا متوقف على العناية بالفم والأسنان ومقدار الالتزام بالحفاظ على الصحة والنظافة، وخاصة غسل الأسنان مرتين يوميًا، واستخدام خيط الأسنان، كذلك استخدام الغسول المناسب للتخلص من تراكمات الطعام على الأسنان وبين الأسنان، وكذلك التخلص من البكتريا والتي قد تضر بالأسنان وتؤدي إلى تآكلها وتغير لونها.


ما بعد الحشو التجميلي:

  • عملية الحشو التجميلي هي عملية بسيطة لسد الفراغات البسيطة في الأسنان، وبالتالي لن تشعر حينها بالألم، لأن هذه العملية غالبًا ما تتم باستخدام مخدر موضعي، قد يشعر المراجع ببعض التنميل عقب الانتهاء من عملية الحشو، ولكن غالبًا ما يزول هذا العَرَض خلال ساعات فقط.

  • الحشو التجميلي لن يصيبك بأي ألم بالغ في أي مرحلة، ولن يصيبك بأي نوع من الحساسية المفاجئة مع المشروبات سواء الساخنة أو الباردة، وإن حدث وأصيب المراجع بالحساسية لابد أن تنتهي في خلال ثلاثة أيام، وإن زادت المدة عن ذلك لابد أن يعود المراجع مرة أخرى للطبيب المعالج.

  • من الطبيعي أيضًا أن يشعر المراجع بعدم الراحة أو بعض الالتهابات في اللثة، ولكن لحسن الحظ أن جميعها أمور بسيطة وغالبًا ما تنتج عن الحقن بالمخدر أو بسبب احتكاك الأدوات أثناء عمل الطبيب، ويمكن السيطرة على هذه الأمور ببساطة بالمضمضة بالماء الدافئ مع الملح، حيث تعمل على تهدئة الألم وقبض الأوعية الدموية وبالتالي تهدئة هذه الالتهابات، كذلك يمكن استخدام العقاقير الطبية المسكنة ولكن لابد من استشارة الطبيب أولًا.

  • قد يشعر المراجع أيضًا في بعض الحالات أن هناك شئ صلب أسفل الأسنان أو زوائد في الحشو التجميلي، في هذه الحالة أيضًا لابد أن يتوجه إلى طبيب الأسنان، وفي هذه الحالة سيقوم الطبيب بتعديل الحشو وتسطيحه، وهذه العملية لا تحتاج أكثر من عدة دقائق.


الآن الأمر متوقف عليك، بمجرد أن تبدأ في ممارسة حياتك بشكل طبيعي لابد أن تعتني بأسنانك بشكل جيد، وأن تغسل أسنانك مرتين يوميًا على الأقل، وأن تنظف أسنانك بالخيط وبالمضمضة الطبية، وأن تكون حذر في المناطق التي تقترب من الحشو، خاصة حواف الأسنان.

لابد أن تعي أن اختيارك للطبيب المناسب وصاحب الخبرة والمهارة من أهم الأمور التي تساعدك وتلعب دورًا أساس في الوصول إلى النتائج المرجوة من عملية الحشو التجميلي، وذلك لأن خبرة الطبيب ستساعده على اختيار أفضل نوع للحشو المناسب لك، وكذلك ستمكنه الخبرة من الانتباه إلى مختلف أنواع المشاكل التي قد تعاني منها وبالتالي علاجها بأسرع وقت، وقد تكون المشكلة بحاجة إلى حلول أكبر من الحشو التجميلي مثل التقويم أو تركيب التيجان للأسنان، وكلها أمور تقنية تتوقف على قدرة الطبيب ومهاراته وخبراته.



وبالطبع ، تقدم لك عيادات لوران لطب الأسنان أفضل نتيجة ممكنة لأي مشكلة أسنان قد تعاني منها. وهذا لا يشمل الحشوات فقط! لدينا أكثر من 25 عامًا من الخبرة في طب و تجميل الأسنان ويمكننا أن نؤكد لك أننا سنكون دائمًا على مستوى عالي من الثقة لنحقق جميع توقعاتك واحتياجاتك التجميلية المستقبلية. ثق بنا كما نثق في أطبائنا!


لحجز موعد مع أطبائنا يرجى الضغط على الرابط أدناه






١٥٥ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

Comments


bottom of page