top of page
بحث
  • صورة الكاتبعيادات لوران لطب الأسنان | Loran Dental Clinics

تبييض الأسنان وأبرز المعلومات عنه

تاريخ التحديث: ١٥ أغسطس ٢٠٢٢


التبييض هو إجراء يهدف إلى إزالة التصبغات الموجودة على الأسنان للوصول إلى نتيجة أسنان لماعة وجميلة المنظر، يجب علينا فهم أسباب التصبغات وأنواعها لمعرفة الكيفية المناسبة للتبيض.

تصبغات الأسنان تنقسم إلى نوعين أساسية وهي تصبغات داخلية أو خارجية وكل نوع له أسبابه الخاصة.


التصبغات الخارجية : وهي الأكثر شيوعًا وتصيب القشرة الخارجية من السن (المينا) نتيجة العديد من الأسباب منها: التدخين، القهوة، الشاي، بعض الفواكه، والمشروبات الغازية. ويكون تبييضها عن طريق تبييض العيادة أو التبييض المنزلي.


التصبغات الداخلية : هي تصبغات عميقة تصيب الطبقات الداخلية للسن نتيجة الأسباب التالية (استخدام بعض الأدوية أوالمضادات لفترات طويلة، موت عصب السن، استخدام بعض أنواع الغسول لفترة طويلة، التعرض للفلورايد بتركيز عالي ( ويكون عالج الحالات السابقة عن طريق التبييض الداخلي ويتم في العيادة فقط.


بالنسبة لأنواع التبييض نستطيع أن نقسمها إلى تبييض العيادة والتبييض المنزلي لكل نوع منهما مزاياه التي تتناسب مع احتياج الشخص.


تبييض العيادة : هو إجراء يتم من خلاله استخدام مادة فعالة بتركيز متوسط إلى عالي تعمل على تفكيك الروابط للتصبغات على الأسنان وبالتالي تستعيد لونها الطبيعي ويتميز بنتائجه الفورية وهو يعتبر إجراء مناسب لمن يريد نتائج سريعة.


التبييض المنزلي : هو عبارة عن استخدام المادة الفعالة للتبييض بنسبة تركيز خفيفة عن طريق القوالب المنزلية أو لصقات التبييض، وتُعتبر القوالب المخصصة لأسنانك هي الخيار الآمن حيث يتم تفصيل قالب خاص للمراجع عن طريق العيادة وذلك للحرص على بقاء المادة الفعالة على أسطح الأسنان بأكبر شكل وحماية للثة من وصول المادة لها، ويتم اتباع تعليمات المنتج بسبب تفاوت نسب تركيز المادة من شركة إلى أخرى، أحد سلبيات التبييض المنزلي هي تأخر النتيجة وقد تحتاج إلى مدة طويلة.


من الأسئلة الشائعة لمراجعين التبييض وهي عن وجود حشوات أمامية وكيفية تبييضها؟

الحشوات غير قابلة للتبييض وسيكون هناك اختلاف بين لون السن والحشوة بعد التبييض ولذلك يجب استبدال الحشوات بعد التبييض بأسبوع إلى أسبوعين وذلك لضمان وثبات النتيجة النهائية للتبييض.


قام بإعداد المقال د/ سعود القحطاني


لحجز موعد مع أطبائنا يرجى الضغط على الرابط أدناه




١٤٠ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

Comentarios


bottom of page