top of page
بحث
  • صورة الكاتبعيادات لوران لطب الأسنان | Loran Dental Clinics

ماهو حافظ المسافة وما أهميته؟

تاريخ التحديث: ١٩ سبتمبر ٢٠٢٣

في بعض الأحيان يتعرض الأطفال لفقدان الأسنان اللبنية قبل الموعد الطبيعي لخلعها،نتيجة السقوط عليها أو التعرض لصدمة شديدة فيها، وبالتالي لا يجب تجاهل الأمر في هذه الحالة، ويجب التوجه للطبيب على الفور لتركيب «حافظ مسافة الأسنان»..

فما هو ومتى يتم اللجوء إليه؟

حافظ مسافة الأسنان: عبارة عن سلك معدني يأخذ شكل حلقة مثبتة بالأسنان ويتم تثبيته بعد خلع الأسنان للحفاظ على مساحة السن الفارغة ومنع حركة الأسنان المجاورة. ويستخدم للأطفال من سن 6 إلى 12 سنة غالبًا، ولابد من زيارة الطبيب كل ستة أشهر من أجل تنظيف الأسنان ومتابعة بزوغ الأسنان الدائمة.

حالة لطفل تم تركيب حافظ المسافة له بواسطة الدكتورة علياء العيسى

متى نلجأ لاستخدام حافظ المسافة ؟

حافظ مسافة الأسنان لا يُستخدم إلا في حالات معينة ويتم اللجوء إليه في حال سقوط أحد الأسنان اللبنية للطفل نتيجة تكون خُراج أسفلها أو لأي سبب آخر أدى لسقوطها مبكراً ولا يزال متبقي عام أو أكثر على بزوغ السن الدائم.

كما يوجد العديد من حالات الأطفال لديهم أسنان لبنية متسوسة او سيئة جداً نضطرالى خلعها، ففي هذه الحالة يخلع السن المتضرر ولكي نحافظ على المسافة بين الأسنان حتى لايسبب ميلان الأسنان أو أي مشاكل مستقبلية أخرى، فنضع جهاز حافظ المسافة لكي يحفظ المسافة بين الأسنان ويمنع تحركها و يبقى عادةً لوقت بزوغ السن الدائم، وبعدها تتم إزالته.

كما يمكن أن يؤدي تثبيت حافظة المسافة إلى منع طفلك من الحاجة إلى علاج تقويم الأسنان في المستقبل.


ماذا يحدث إذا تم تجاهل سقوط الأسنان اللبنية مبكراً؟

إذا لم يتم تركيب حافظ مسافة للأسنان في هذه الحالة، فإن ذلك يؤدي إلى تحرك الأسنان الدائمة المجاورة تجاه الفراغ الخاص بالأسنان اللبنية التي سقطت، الأمر الذي يؤدي إلى اعوجاجها عند نموها وربما تظل الأسنان الدائمة مدفونة داخل الفك لأنه امتلئ بالعظم، بالتالي يكون من الصعب اختراقه لتبدأ الأسنان في الظهور.

في بعض الحالات لا يحتاج الطفل إلى حافظ مسافة في حال سقوط الأسنان اللبنية بشكل طبيعي دون التعرض لأي صدمة أو مشكلة ما، لأن الأسنان الدائمة تكون أسفلها مباشرة وبمجرد سقوطها تبدأ الأسنان الجديدة (الدائمة) في الظهور بعد فترة قصيرة عكس الحالة التي تستلزم تركيب حافظ المسافة، حيث يستغرق الأمر فترة طويلة لبزوغها.

أنواع حافظ المسافة:

هناك أكثر من نوع لحافظ مسافة الأسنان، ولكن أشهرها وأكثرها استعمالاً :

الصناعي المتحرك:

ويمكن تركيبه وإزالته عدة مرات، ويستخدم في الغالب في حال سقوط عدد كبير من الأسنان أو سقوطها في الجهة اليمنى واليسرى، تكلفة هذا النوع أقل لكن المشكلة تكمن في أن الطفل يرفض التعاون في تركيبه بعد كل مرة يتم إزالته فيها،

الصناعي الثابت:

يتم تركيبه لدى الطبيب ولا يتم إزالته نهائياً إلا بتدخل الطبيب أيضا عندما تبدأ الأسنان الدائمة في البزوغ.

الصناعي الثابت النشط :

يتم تركيبه لدى الطبيب ولا يتم إزالته نهائياً إلا بتدخل الطبيب ويعمل على إعادة إنشاء المسافة المفقودة ومن ثم المحافظة عليها ( كما في الصورة في الأسفل ) بعكس حافظ المسافة الصناعي الثابت الغير نشط والذي يعمل على حفظ المسافة فقط دون إعادة إنشائها.

حالة لطفل تم تركيب حافظ المسافة النشط له لاستعادة المساحة المفقودة كما هو موضح في الصورة من 1 إلى 3، تم عمله بواسطة الدكتور يوسف الغريب

يعد الحفاظ على الأسنان المؤقتة ( اللبنية ) لحين سقوطها الطبيعي أمراً مهماً ومع ذلك يهملها بعض الآباء! إذ أن بعضهم يعتقد أنها مؤقتة ولا تؤثر على بزوغ الأسنان الدائمة وهذا اعتقاد خاطئ!


أسئلة متكررة حول استخدام حافظة المسافة للأطفال:

1-هل تؤدي حافظة المسافة إلى تلف الأسنان؟ على العكس تماماً فهو يحافظ على بزوغ الأسنان في وقتها المحدد ولكن يجب العناية به حتى لا تتراكم المأكولات عليه من خلال تفريش الأسنان بشكل دوري.

2-في حال لم يتم تركيب حافظ المسافة للطفل هل سيؤثر ذلك عليه في المستقبل ؟ بالتأكيد، عدم استخدام حافظ المسافة للطفل في حال أوصى الطبيب بأهمية استخدامه يؤدي إلى ميلان الأسنان المجاورة ومنع السن الدائم من البزوغ وبالتالي قد يحتاج الطفل لإجراء تقويم الأسنان مستقبلاً في حال لم يتم التدخل مبكراً.

3-هل يسبب حافظ المسافة آلام للأسنان؟ بالعكس لايسبب أي آلام وذلك لأنه يكون في حالة غير نشطة في أغلب الأنواع المستخدمة.

4-كم مدة العلاج المستغرقة لاستخدام حافظ المسافة؟ تختلف مدة العلاج من حالة لأخرى حسب قرب السن الدائم من البزوغ، ولكن بطبيعة الحال يتم الاستغناء عن حافظ المسافة و إزالته فور بزوغ السن الدائم وظهوره من اللثة.


احجز موعد طفلك مع استشاري الأطفال

١٬١١٠ مشاهدات٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

Comentarios


bottom of page