top of page
بحث
  • صورة الكاتبعيادات لوران لطب الأسنان | Loran Dental Clinics

ما أسباب البقع البيضاء في الأسنان وطرق علاجها

تاريخ التحديث: ٧ سبتمبر ٢٠٢٢


من أكثر ما يلفت النظر في وجه الإنسان هي الأسنان، والتي تعد من أكثر ما يجذب الآخرين إليك، وتعكس صورتك في ذهنه، لذلك يجب الحفاظ عليها جملية وجذابة، ولكن قد تتعرض الأسنان لبعض المشاكل، مثل: ظهور بقع بيضاء عليها، الأمر الذي يشكل إحراجاً للمصاب بها، حيث يكون هناك فارقٌ في لون السن الواحد، وتكون دليلاً على فقدان بعض المعادن المهمة وتكون إشارة لبداية ضعف الأسنان، لذلك سنذكر في هذا المقال بعض الأسباب التي تؤي إلى ظهور هذه البقع ، وبعض النصائح للحفاظ على أسنان جميلة .


البقع البيضاء على الأسنان

تظهر البقع البيضاء على الأسنان على شكل نقاط متفرقة على الأسنان، و تعتبر حالة يمكن علاجها من قبل طبيب الأسنان الذي يختار طريقة العلاج المناسبة حسب شدة الحالة، ومن طرق العلاج المعروفة هي العلاج بالفلورايد أو عن طريق المعالجة بالريزن من خلال آلية تسمى ICON Resin Infiltration أو من خلال تبييض الأسنان أو تغطيتها بعدسات الأسنان ( الفينير ).


ما هو سبب البقع البيضاء في الأسنان؟

تحدث البقع البيضاء في الاسنان نتيجة لعدة عوامل مختلفة تماماً، وعلى أساس تشخيص سبب حدوثها، يضع طبيب الأسنان خطة العلاج المناسبة، ومن أسباب البقع البيضاء:


التسمم بالفلورايد

يعمل الفلورايد على تقوية الأسنان وزيادة مقاومتها للتسوس، ولكن عند زيادته عن الحد المسموح يحدث تسمم الفلورايد خاصة في السنوات الثماني الأولى من العمر.

عندما تتعرض الأسنان أثناء مرحلة النمو إلى كمية زائدة من الفلورايد -نتيجة استهلاك كمية كبيرة من الماء أو المشروبات الغنية بالفلورايد أو ابتلاع معاجين الأسنان بالفلورايد- تحدث البقع البيضاء في الاسنان، كما قد تظهر بعض التعرجات والحفر في طبقة مينا الأسنان مسببةً صعوبة بالغة في تنظيف الأسنان.


فتح الفم أثناء النوم

عندما يصاب الفرد بانسداد الأنف نتيجة التعرض لنزلات البرد، قد يضطر إلى فتح الفم أثناء النوم؛ لكي يستطيع التنفس. فتح الفم لمدة طويلة يسبب جفاف مينا الأسنان، وبالتالي ظهور البقع البيضاء، ولكن بمجرد ملامسة اللعاب للأسنان تستعيد رطوبتها وتختفي تلك البقع.


نوع الطعام

تسبب العديد من الأطعمة والمشروبات ظهور البقع البيضاء في الاسنان، مثل:

  1. تناول الكثير من المشروبات الحمضية مثل عصير الليمون والجريب فروت والبرتقال قد يسبب تآكل مينا الأسنان وظهور البقع، كما تصبح تلك المناطق ضعيفة جداً ومعرضة للتسوس.

  2. تسبب الأطعمة الغنية بالسكريات تكون ترسبات (Plaque) حمضية على الأسنان، فتسبب تآكلها.

  3. يسبب تراجع الأحماض من المعدة إلى الفم -نتيجة ضعف الصمام بين المريء والمعدة- تآكل المينا وظهور البقع البيضاء في الاسنان. قد تظهر بعض الأعراض نتيجة لذلك مثل حساسية الأسنان.

تراكم اللويحات الجرثومية

عند تناقُص العناية بنظافة الأسنان، تتراكم اللويحات البكتيرية (Bacterial plaque) مسببة البقع البيضاء؛ لما تنتجه من أحماض تسبب تآكل مينا الأسنان كخطوة أولية للتسوس. وتكون هذه اللويحات عبارة عن طبقة رقيقة وشفافة يصعب رؤيتها، ومن هنا يجب التنبيه على ضرورة تفريش الأسنان باستمرار حتى نضمن عدم تراكم هذه اللويحات على الأسنان وخاصة لمراجعي عيادة تقويم الأسنان.


يمكن علاج البقع البيضاء في الأسنان كالتالي:

  • تبييض الأسنان يهدِف تبييض الأسنان إلى توحيد لون الأسنان بقدر المستطاع؛ لتصبح أكثر تجانساً، حيث يساعد على تبييض السن بالكامل وبالتالي تقاربه مع لون البقع. قد لا يكون تبييض الأسنان مؤثراً في حالة التسمم بالفلورايد؛ فقد يؤدي إلى تبييض البقع بصورة أكبر ويزداد الأمر سوءاً. يوجد العديد من منتجات تبييض الأسنان في الصيدليات كلاصقات الأسنان أو معاجين التبييض، ولكن يفضل إجراء التبييض لدى طبيب مختص؛ لتجنب حدوث مضاعفات.

  • المعالجة بالريزن ICON Resin Infiltration يقوم الطبيب بتطبيق مادة خاصة على أسطح الأسنان المتأثرة وقد يضطر في بعض الحالات لإزالة طبقة رقيقة جداً من مينا الأسنان، مما قد يساعد في إخفاء البقع البيضاء تماماً أو تقليلها قدر المستطاع، وقد يحتاج الطبيب لتبييض الأسنان في بعض الحالات لتوحيد اللون بدرجة أكبر.

  • فينير أو عدسات الأسنان قد تضطر إلى اللجوء لعدسات الأسنان خاصةً في حالة انتشار ووضوح البقع بصورة كبيرة، يعتبر فينير الأسنان هو طبقة رقيقة جداً تلتصق بالسطح الأمامي للسن، فتخفي أي تصبغات بالأسنان. وهذا الإجراء يجب عمله لدى طبيب مختص وأكثر خبرة بالمجال؛ لتبدو بأفضل صورة ولتفادي أي مشكلات قد تنتج من عدم تماسكها والتصاقها جيداً بالسن.

  • تطبيق الفلورايد يمكن علاج البقع البيضاء في الأسنان في حالة التآكل الحمضي أو نقص تكوُّن المينا، بتطبيق للفلورايد الذي يعوض السن ما فقده من معادن ويمنع حدوث تسوس الأسنان.

  • مزيل احتقان الأنف إذا كنت تعاني من نزلات البرد، يفضل استخدام مزيلات الاحتقان بعد استشارة الطبيب لتفادي التنفس من الفم أثناء النوم.

  • الحشوات التجميلية يمكن تطبيقها في حالة نقص تنسج المينا، حيث يملأ الطبيب الأماكن الفارغة من السن بالحشو التجميلي. وقد لا تكون تلك الطريقة فعالة في حالة انتشار البقع البيضاء في الاسنان بشكل كبير.


كيف يمكنك تفادي حدوث البقع البيضاء في الاسنان؟

  1. التقليل من تناول السكريات أو الأطعمة والمشروبات الحمضية والغازية.

  2. الاهتمام بنظافة الفم والأسنان واستخدام الفرشاة وخيط الأسنان بانتظام.

  3. إذا كان لديك تقويم أسنان، يفضل استخدام الفرشاة الخاصة بالتقويم، لتتمكن من الدخول جيداً حول الدعامات والتنظيف العميق للسن.

  4. يمكنك استخدام معجون أسنان مُدعم بالفلورايد، إذا كان سبب البقع البيضاء في الأسنان إحدى الأسباب السابقة عدا التسمم بالفلورايد.

  5. تعليم الأطفال الطريقة الصحيحة لاستخدام الفرشاة والكمية التي يجب استخدامها من معجون الأسنان ومساعدتهم حتى يتمكنوا من استخدامها جيداً. كذلك توصيتهم بعدم ابتلاع معجون الأسنان وإطْلاعهم على مخاطره.

  6. اختبار ماء الشرب بشكل دوري خاصةً في الأماكن التي تشكو من ارتفاع نسبة الفلورايد بالماء.

  7. توقف الحامل عن التدخين وعدم تناول الأدوية بدون وصفة طبية.

  8. تناول الحامل الأطعمة الصحية المتكاملة خاصةً الغنية بالمعادن، وكذلك المكملات الغذائية التي قد يصفها الطبيب، لأن إهمالها لن يضرها فقط، بل قد يؤذي جنينها ويسبب ظهور البقع البيضاء في الاسنان.


لحجز موعد مع أطبائنا يرجى الضغط على أحد الروابط أدناه





١٬٧٠٠ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

Commentaires


bottom of page